الرئيسية
السياحه
الاستثمار
خدمة المواطنين
كيانات المحافظة
برنامج تنمية صعيد مصر
مبادرة حياه كريمه
الموارد البشرية

 
*تنفيذاً لتكليفات الرئيس..الحكومة تطلق باكورة مشروع المليون ونصف المليون فدان 500 ألف فدان لصغار المزارعين والشركات بسعر 18 ألف جنيه للفدان

المصدر جريدة الجمهورية 19/10/2016

كتبت جيهان حسن:

أعلن المهندس شريف إسماعيل. رئيس مجلس الوزراء الطرح الأول لمشروع المليون ونصف المليون فدان. بمساحة 500 ألف فدان. تنفيذاً لتكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسي. الذي أعلن أن أمام كل شاب فرصة لتملك 10 أفدنة فوراً علي أن يتم تسديد ثمنها بالتقسيط بفائدة 5%.جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي أمس بمقر مجلس الوزراء مع عاطر حنورة. رئيس شركة تنمية الريف المصري. حيث تم الإعلان عن الطرح الأول للمشروع بواقع 500 ألف فدان. منهم 170 ألف فدان في المغرة. و120 ألف فدان بغرب غرب المنيا. و100 ألف فدان في الفرافرة. و110 آلاف فدان في توشكي بطرق مختلفة للري علي حسب كل منطقة.. وتم تقسيم مواقع الطرح لمناطق تتراوح بين 2000 فدان إلي 12 ألف فدان للقطعة الواحدة.

أضاف رئيس الوزراء أنه سيتم طرح الأراضي علي صغار المزارعين والشباب والمستثمرين بمناطق المغرة والفرافرة القديمة وتوشكي وغرب المنيا بعد إجراء العديد من الدراسات الاقتصادية والفنية والتنموية. مشيراً إلي أنه سيتم عمل العديد من المشروعات المصاحبة للمشروع سواء في مجال مزارع التسمين وإنتاج الألبان. والصوب الزراعية.

أشار رئيس الوزراء أن الهدف من المشروع يهدف لإنشاء مجتمعات عمرانية جديدة للخروج من الحيز الضيق في الوادي والدلتا والاستفادة من البنية الأساسية وإقامة أماكن سكنية جديدة بها مناطق زراعية وصناعية متكاملة تقوم علي تلك الزراعات.

 أوضح إسماعيل أن هذا الطرح للشركات الاستثمارية والمستثمرين بكميات محددة. ويوجد كميات للشباب الذين علي ثقة من نجاحهم في تلك المشروعات.

 من جانبه. أعلن عاطر حنورة رئيس شركة تنمية الريف المصري الجديد. المسئولة عن إدارة المشروع. أنه سيتم طرح كراسة الشروط لأراض مساحتها 500 ألف فدان من خلال فروع بنك الإسكان والتعمير بكل المحافظات. مضيفاً أنه سيتم طرح المرحلة الأولي لصغار المزارعين والشباب والمستثمرين. بحصص 50 ألف فدان لصغار المزارعين و450 ألف فدان للشركات.

أضاف أنه سيتم حجز أراضي المرحلة الأولي عن طريق أحد فروع بنك التعمير والإسكان. بداية من اليوم. وشراء كراسة شروط أراضي شركة الريف المصري سواء بالنسبة للشباب أو المستثمرين والشركات. وأنه بالنسبة لأراضي الشباب فسيكون سداد ثمن الأرض كالتالي: أولاً دفع 5% من قيمة الأرض عند التعاقد بعد تقديم طلب التخصيص والموافقة عليه. بالإضافة إلي دفعة تسليم لم يتم تحديدها بعد. ثم تقسيط قطع الأراضي للشباب علي 5 سنوات بفائدة متناقصة 5% وبفترة سماح تتراوح ما بين عام وعامين.

وبالنسبة للأراضي المخصصة للشباب. أوضح أن كل قطعة أرض للشباب بها العديد من المميزات. وجاهزة للزراعة والسكن مباشرة. حيث تم وضع بعض المعايير الفنية والمالية والقانونية للشركات المتأهلة للحصول علي الأراضي. وأيضاً قطع أراضي الشباب في الريف المصري. سيكون لها مميزات كبيرة سواء لمناطق الأراضي أو في التخصيص.

 فيما يتعلق بالأراضي المخصصة للمستثمرين. أوضح حنورة أنه سيتم شراء كراسة الشروط وتقديم طلب تخصيص للأراضي. ومن تنطبق عليه الشروط سيم حضوره القرعة. ومن لم تنطبق عليه يمكنه الحصول علي قيمة كراسة الشروط. أو يحتفظ بها ليتقدم مرة أخري في الطرح القادم.

أشار حنورة إلي أنه تقرر تحديد سعر 5000 جنيه لكراسة الشروط للأراضي المخصصة للشباب وستكون من قيمة الدفعة المقدمة للحجز. موضحاً أنه ستتم إعادة ثمن كراسة الشروط إذا لم تنطبق الاشتراطات علي الشخص المتقدم.مشيراً إلي أن سعر الفدان يصل 18 ألف جنيه. والخاص بالشباب في منطقة المغرة بالمنيا. مؤكداً أنه سيتم طرح أراض أخري في مناطق الفرافرة وتوشكي وغرب المنيا.

وفيما يتعلق بصغار المزارعين والشباب. يمكنهم تكوين شركة تضامن لا تقل عن 10 أفراد. ولا تزيد عن 23 فرداً. بحيث تحصل كل مجموعة مكونة للشركة علي بئر يتوسط مساحة 238 فداناً. تكون ملكيتها علي الشيوع بأسهم في الشركة المكونة. منعاً لتفتيت الملكية الزراعية.

شدد حنورة علي أنه لا مجال ل"تسقيع الأراضي". حيث سيشترط أن يلتزم المتأهلون بتقديم برنامج زمني لتنمية واستصلاح الأرض التي يحلصون عليها. وذلك لضمان الجدية ودعم المستثمرين الجادين في المشروع.

 

الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع